اللواء توفيق الطيراوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اللواء توفيق الطيراوى

مُساهمة من طرف ابو يامن في الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 11:51 pm

توفيق محمد حسين الطيراوى, ولد في (15/11/1948) في قرية الطيرة قضاء اللد حيث درس الابتدائية في قرية رنتيس قضاء رام الله إلى أن هاجرت عائلته على اثر النكبة, وأكمل دراسته الإعدادية في مخيم عقبة جبر-أريحا والثانوية في القدس.



وأكمل دراسته الجامعية في الجامعات اللبنانية حيث حصل على إجازة في الأدب العربي وإجازة أخرى في الفلسفة وعلم النفس.وتابع الطيراوى دراسته العليا في فلسطين حيث حصل على شهادة الماجستير في الإدارة التربوية من جامعة النجاح الوطنية في العام 2008



انضمامه لحركة فتح:



انضم إلى حركة فتح عام (1967)في الساحة اللبنانية أثناء دراسته الجامعية وترأس فرع لبنان للاتحاد العام لطلبة فلسطين (1969-1971) كما ترأس أمانة سر المكتب الطلابي لحركة فتح عام (1970).



في عام (1978)أصبح عضوا في الهيئة التنفيذية للاتحاد العام لطلبة فلسطين.وعضو في المجلس الوطني الفلسطيني حتى الوقت الحاضر.وعضوا في لجنة إقليم حركة فتح في لبنان عام (1979)حتى الخروج العلني للثورة عام (1982)حيث تم إعادة تشكيل لجنة الإقليم وإعادتها إلى الساحة اللبنانية لترتيب أوضاع الحركة التنظيمية والعسكرية والسياسية.وهكذا تمت عودته إلى لبنان عام (1983)إلى أن طاردته القوات السورية حتى تمكنت المخابرات السورية من اعتقاله في (23-7-1985)ومكث في السجون السورية حتى شهر (11-1989).



العودة إلى ارض الوطن



عاد إلى ارض الوطن في (7-6-1994)حيث شكل جهاز المخابرات العامة في الضفة الغربية, وفى عام (1996)وبعد أحداث النفق سحبت سلطات الاحتلال بطاقة الشخصيات المهمة منه, وطورد لمدة تسعة أشهر من قبل الاحتلال لاتهامه بتصفية سماسرة أراضى حسب ما صرحت به الأوساط الأمنية الإسرائيلية, ولقد طلب نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل في ذلك الوقت الدخول إلى رام الله لاعتقال الطيراوى وهذا ما قاله أمنون شاحاك رئيس هيئة الأركان الاسرائيلى.



انتفاضة الأقصى



عندما تفجرت انتفاضة الأقصى كان لتوفيق الطيراوى رأى معلن لم يتماشى مع ما يريده الاحتلال, فتم توجيه الاتهامات له وأصبح مرة أخرى على قائمة المطلوبين, وحوصر في المقاطعة مع القائد الشهيد الرمز ياسر عرفات لمدة تزيد عن ثلاث سنوات, حيث أصبح في الحصار الأخير الذي فرض على الرئيس عرفات المطلوب رقم (1).



لكنه بقى يمارس مهامه رغم الحصار, وكانت هذه الاتهامات بالإرهاب وسيلة ضغط وابتزاز للتنازل عن مواقفه اتجاه الثوابت الوطنية لكن ذلك لم يتم, وبقى على رأس جهاز المخابرات العامة في المحافظات الشمالية ثم نائبا لرئيس جهاز المخابرات العامة, وبقرار من الرئيس محمود عباس (أبو مازن )عين الطيراوى رئيسا لجهاز المخابرات العامة الفلسطينية بتاريخ 28-8-2007برتبة لواء.



حاليا يشغل الطيراوى منصب رئيس المخابرات العامة الفلسطينية ورئيس لجنة الضباط في الأجهزة الأمنية الفلسطينية, إضافة إلى منصب رئيس المجلس الاستشاري للأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية.
avatar
ابو يامن
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 254
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللواء توفيق الطيراوى

مُساهمة من طرف سيد العشاق في الأربعاء ديسمبر 03, 2008 1:57 am

مشكور اخي ابو يامن
لك مني احى تحيه
avatar
سيد العشاق
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 1767
العمر : 28
الموقع : نابلس _ عقربا .
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى