قواعد المسلكيه الفتحاويه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قواعد المسلكيه الفتحاويه

مُساهمة من طرف ™®A{العملاق}M®™ في الجمعة أكتوبر 31, 2008 1:37 pm

قواعد المسلكيّة الثوريّة
مقدمة
تعتمد الحركات الثورية بخطوطها الجماهيرية و السياسية و التنظيمية و العسكرية على قناعتين راسختين لدى اعضائها0 الأولى هي الإيمان بحتمية النصر 0و الثانية هي الاستعداد للتضحية0
إنّ تحول النظريات الثورية بمنطلقاتها و أهدافها و أسلوبها إلى قناعات يمارسها الأعضاء عن تفهم و وعي هو الذي يرسم الخط الأول الذي ينطلق منه مقياس النقد 0 فالخطأ المسلكي هو ممارسة العضو المتناقضة مع قناعاته التي تحددها النظرية 0 و بما أن معرفة النظرية ليست حكرا على العضو فإن الخطأ المسلكي يتطلب من العضو نقدا لذاته لتصرفه عكس قناعاته ، أو يتطلب من الأعضاء الآخرين نقده لتصرفه عكس قناعاتهم ( التي هي قناعاته ) ، عكس النظرية الثورية التي يؤمنون بها0 و تبرز في الحركات الثورية نماذج من المسلكيات التخريبية و الانتهازية و التطهيرية الى جانب المسلكية الثورية0 فالمسلكية التخريبية هي تلك التي تؤدي نتائجها الى تقويض الحركة الثورية و تحطيمها سياسيا و تنظيميا و عسكريا سواء أكانت موجهة للجماهير أو داخل الحركة الثورية 0
و في هذه المسلكية تكون محصلة الممارسات للعضو المخرب رغم محاولات تغليفها تصب في اتجاه تدمير الحركة الثورية 0
و المسلكية التخريبية إما أن تكون مقصودة وإما ان تكون غير مقصودة 0 و يختلف اسلوب معالجة الحالتين رغم امكانية تطابق نتائجهما 0 وتكون المسلكية التخريبية مقصودة عندما يكون العضو في الحركة الثورية مدسوسا من جهة معادية للحركة سواء بدوافع و قناعات معنوية أو ماديّة 0 أو عندما تتولد لدى العضو طموحات ذاتية غير مشروعة فيعمل على خلق مركز قوى أو تجمع كخطوة أولى نحو الإنشقاق 0
أما المسلكيّة التخريبية غير المقصودة ، فهي التي قد يمارسها الأعضاء في المستويات المختلفة و ذلك عن جهل أو تطرف أو استسلام لنزعة التصرفات الطائشة 0
إن موقف الحركة الثورية من المسلكية التخريبية يجب يكون حازما و حاسما مهما كانت ردود الفعل الآنية 0 لأن التغاضي عن الأخطاء الكبيرة و حمايتها لا يتم الاّ من ذوي نفس النزعة و الاتجاه و لهذا فإن على الحركة الثورية أن تضرب بيد من حديد على كلّ الندسين في صفوفها و أن تصفيهم دون رحمة 0
أما المسلكية الانتهازية فإنها تعبر عن نفسها في الحركات الثورية بمظاهر عدّة 0 و لكنّها تنطلق أساسا من انفصام في القناعتين الأساسيتين ( الإيمان بحتمية النصر و الاستعداد للتضحية ) لدى العضو 0
إنّ الانتهازي يرتبط بالحركة الثورية عن إيمان بحتمية النصر المرحلي خاصة و بما سيعود عليه من فائدة و منفعة شخصية نتيجة تحقيق النصر 0 ولكنّه في الجانب الآخر غير مستعد لأن يدفع أيّ ثمن فعلي أو تضحية حقيقية ، حيث أنّها تتعارض مع تكوينه النفسي المغرق في الذاتية و الأنانية 0 إن الدوافع للمسلكية الانتهازيّة إما أن تكون دوافع ماديّة ، أو تطلعات لمواقع المسؤوليّة دون تقديم تضحيات تذكر ، وهي ما يعتبر في الحركات الثورية طموحات غير مشروعة 0
إن اخطر ما تعانيه الحركة الثورية هو وصول النوعية الانتهازية من الأعضاء إلى مواقع المسؤولية صاحبة القرار ، حيث تظهر ميولها النفسية للاكتفاء بالنصر الشكلي على حساب الهدف المبدئي ، و هو ما يعرف بالانتهازية اليمينية التي تساوم على الهدف الآجل في سبيل المنفعة الذاتية العاجلة كما تظنها 0 و تظهر في الحركات الثورية نزعات انتهازية يسارية تزايد على الهدف العاجل في سبيل المنفعة الذاتية الآجلة 0 و هذه النزعة الانتهازية تجد مكانها الحقيقي في صفوف الحركة الثورية على كافة المستويات 0
و يتميز الأعضاء التطهيري ونفي الحركات الثورية بأن مدى استعدادهم للتضحية يكون بقدر ما يرونه من إمكانية النصر 0 وهم يتحولون إلى ثوار حقيقيين عندما يصلون بقناعة راسخة إلى الإيمان بحتمية النصر 0 و الأعضاء التطهيريون يعجزون عن استخدام النهج العلمي لتحليل الأحداث 0 فهم يرون الأمور من جانب واحد و يتأثرون بسرعة شديدة و تنقل مواقفهم من الحياد إلي الإيجاب و لكنها لا تصل إلى الانتهازية و السلبية 0 و المسلكية التطهيرية تنبع من النزعات الرومانسية لدى بعض الأعضاء و الني تعبر عن نفسها بالابتهاج الشديد لأقل انتصار أو إنجاز و التشاؤم لأقل عقبة أو صعوبة ، و الوقوف عند الأخطاء و الممارسات الانتهازية و عدم القدرة على تجاوزها بالعمل المستمر و بالنضال ضدها 0 و لذلك فإن التطهيريين لا يستطيعون التعايش مطلقا مع الانتهازيين 0 و لأن الانتهازيين ينطلقون نحو مصالح ذاتية فإنهم اقدر على التشبث بممارساتهم و طرد التطهيريين من صفوف الحركة الثورية0
إن المسلكيات التخريبية و الانتهازية لا تلجمها و تخرجها من حيز التأثير الفعلي عن مسيرة الحركة الثورية إلا المسلكية الثورية 0 كما وان المسلكية التطهيرية تتحول بفضل الممارسات الثورية و المهمات النضالية إلى مسلكية ثورية تطرد الانتهازيين بدل أن تظل تطهيرية يطردها الانتهازيون 0
إن دور النقد و النقد الذاتي الفاعل يعتمد على ممارستهما من قبل الأعضاء الثوريين الذين لا يجدون غضاضة أو انتقاصا من ثورتهم إذا هم اعترفوا بأخطائهم بشجاعة 0وهم ينتقدون مسلكيات غيرهم بنفس الشجاعة و الصراحة 0
آن المقياس الإيجابي للمسلكية الثورية هي أن يضع دليلا للممارسات الصحيحة فيصبح الخروج عن هذا المقياس وقوعا في المسلكيات الخاطئة التي يتوجب نقدها 0ان للمسلكية الثورية مظاهر لا تعد و لا تحصى 0ان كل فعل ثوري إيجابي يشكل مظهرا صادقا للمسلكية الثورية0
يعتمد مقياس النقد في الحركات الثورية على و ضوح و معرفة المسلكيات الثورية في المجالات الجماهيرية و السياسية و التنظيمية و العسكرية كما إن متطلبات المسلكيات الخاصة بالقيادات و الكوادر المسؤولة ،تجعل منها اكثر حرصا على التمسك التام بقواعد المسلكية الثورية التي يتحكم فيها دائما الترسيخ العميق المطلق لقناعتين أساسيتين و هما – الايمان بحتمية النصر مهما حلكت الظروف و تكدست الصعاب –و الاستعداد الدائم و المطلق للتضحية مهما غلت
و تتحكم منطلقات النقد بقواعد المسلكية الثورية في المجالات المختلفة 00فخط الجماهير هو الذي يحكم قواعد المسلكية الثورية في المجال الجماهيري و هكذا بالنسبة للخطوط السياسية و التنظيمية و العسكرية 0 و قواعد المسلكية الثورية في المجالات المختلفة تشكل المقياس الذي على أساسه تحاكم ممارسات الأعضاء و تقيم و تنتقد0
تابع
قواعد المسلكية الثورية
في المجال الجماهيري
لم تكن الوصايا العشر كقواعد للسلوك الانساني موجهة الى فئة أو طبقة محددة.. بل لكل الشعب.. وكان الخروج عن هذه الوصايا عصيانا وتمردا على أوامر الخالق.. ويمكن القول ان نقاط الاهتمام الثمانية(1) لماوتسي تونغ، وقواعد السلوك ال21 (2) لهوشي منه، تحمل ذات طابع الوصايا، وان كانت موجهة في الاصل الى المناضلين حتى تحكم هذه القواعد تصرفاتهم مع الجماهير وعلاقتهم بها.
ان طموح ماو في ان تصبح هذه القواعد دليل عمل للعلاقات الاجتماعية قد تكرس من خلال الثورتين الاجتماعية، والثقافية اللتين بلغتا شأوهما بعد ان تحررت الصين. ان قواعد السلوك الثوري في مرحلة التحرر الوطني وليست قواعد لسلوك الجماهير.. وانما لسلوك الطليعة تجاه الجماهير..
وتشكل نظرة الحركة الثورية للجماهير مدى جديتها في قضية التحرير، حيث ان تجاهل الجماهير وعدم اعطائها الدور والاهمية التي تشكلها في المسيرة الثورية، يجعل من الحركة الثورية تجمعا نوعيا لا يمكنه قيادة الجماهير لعدم ايمانه بقدرة الجماهير. وتكون تصرفاته معزولة وغير مقبولة من الشعب. ولكي نعطي مثالا للنظرة الجدية للجماهير نورد نصا من مقدمة النظام الداخلي لحركتنا.
"ان الثورة الشعبية المسلحة التي نخوضها تنطلق من موقف مبدئي، وهو ان قضيتنا هي قضية الجماهير وليست قضية فئة مميزة منفصلة عن هذه الجماهير. وان الشعب قادر على ممارسة النضال بكفاءة عالية وحس صادق وعزيمة قوية، وهو القائد الحقيقي للثورة والحامي المخلص للتنظيم الثوري. ولقد جاء هذا النظام محققا لاشد الالتحام بين الحركة والجماهير، عن طريق البناء الهرمي للاجهزة الثورية بحيث تكون هذه الجماهير هي القاعدة العريضة له.
ومن هذه النظرة الى دور الجماهير في الثورة يبرز دور القاعدة المنظمة في الحركة باعتبارها على تماس مباشر مع الجماهير، تعيش بينها وتحس مشاعرها وتستلم تطلعاتها، وهي لذلك مصدر السلطات في الحركة والوصية الوحيدة الامينة عليها، وهي القوة الحقيقية التي يعود اليها وحدها حق اتخاذ المقررات الحاسمة، وعليها تقع مسؤولية انتخاب القيادات في جميع المستويات، ويتم ذلك عن طريق الانتخاب المباشر على درجات بسبب مقتضيات العمل السري، وبسبب التشتت الجغرافي الذي تعانيه جماهيرنا الفلسطينية.
وقواعد المسلكية الثورية في المجال الجماهيري يمكن تلخيصها بضرورة التوجه الصادق الدائم للجماهير وتعميق العلاقة بينها وبين الحركة الثورية وترسيخ الايمان، بأن هدف الحركة الثورية هو مصلحة الجماهير، وانه بالجماهير وحدها تستطيع المسلكية الثورية في المجال الجماهيري، ان تحقق النصر.


™®A{العملاق}M®™

عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قواعد المسلكيه الفتحاويه

مُساهمة من طرف ياسر الديك في السبت نوفمبر 01, 2008 6:45 pm

يعطيك العااااااااااااافية .
مشكوووووووووووور .
avatar
ياسر الديك

عدد الرسائل : 405
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قواعد المسلكيه الفتحاويه

مُساهمة من طرف ™®BLo{العقرب}oDX®™ في السبت نوفمبر 01, 2008 10:56 pm

يسلمو يا عملاق موضوع كتير مهم
ولازم كلنا نعرفه يا زوء
يسلموا اخي
avatar
™®BLo{العقرب}oDX®™
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 272
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قواعد المسلكيه الفتحاويه

مُساهمة من طرف staleen في الأحد نوفمبر 02, 2008 10:54 am

شكرررررررا على الموضوع القيم..


ألــــــــــــــــــــــــــــــز احترامات

_________________


nothing make sense any more
avatar
staleen
قياده فوق العاده
قياده فوق العاده

عدد الرسائل : 1412
العمر : 29
الموقع : في قلـب كل من يحبني
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://staleen.nicealbum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى